ليست الديكورات وحدها التي تشعرك بالتغيير في منزلك، فهناك بعض اللمسات البسيطة التي يمكنها تغيير معالم منزلك بالكامل والإكسسوارات البسيطة هي المفتاح لتلك التغيير ويمكنك القيام بهذا بأقل التكاليف والجهد.

تذكري دائمًا بأن هذه الإكسسوارات البسيطة هي التي تظهر شخصيتك وتضع لبيتك بصمته الخاصة، فكما أن الملابس لا تعرف أمراً يدعى “الموديل الواحد الذي يناسب الجميع”، فإن “الإكسسوارات” أيضاً تختلف باختلاف الأمزجة والثقافات.

المعيار الأول الذي يجب أن تفكري به قبل اختيار أي قطعة هو اللون ومدى تناغمه وانسجامه مع الأثاث والجدران والأرضية، وأيضاً مع الفصل والموسم، علماً بأن هذا الأخير يدع لك حرية اختيار الإكسسوارات ذات الألوان البراقة والمضيئة أو الأخرى ذات النغمات الحيوية الدافئة.

اختاري “الإكسسوارات” التي يمكن أن تأخذ مكانها على الرفوف أو المناضد أو تعلق على الجدران، استبدلي حمالات الشموع البرونزية أو الحديدية بأخرى من الزجاج الشفاف الرائق، واختاري شموعاً بألوان فاتحة أو بيضاء، أما الزهريات ذات الألوان المعتمة والداكنة فيمكن رفعها، مع إبدالها بأخرى أكثر إشراقاً، وكذلك الحال مع المصابيح المنضدية التي يمكن تزيينها بشرائط ملونة تضيف لها شيئاً من الحيوية.

حاولي دائمًا أن تجدي خيطاً يربط الإكسسوارات مع بعضها، ولكن بأسلوب خاص يجعل كل قطعة قائمة بذاتها، استعملي كل المساحات والفضاءات المتاحة لك، وضعي القطع المشغولة من “البورسلين” مع بعضها، وكذلك الحال مع البرونزيات أو السيراميك أو الخشبيات والفخاريات والزجاجيات.

يمكن أن تقوم المرايا بمهمتين أساسيتين: أولهما مضاعفة الإنارة داخل البيت عبر عكس ضوء النهار من الشبابيك، وثانيهما زيادة سعة البيت بتعزيز الشعور بكبر المكان ورحابته، يمكن أن تعلقي مرآة كبيرة على الحائط المواجه لنور الشمس، أو أن تضعيها فوق المنضدة بمجاورة الشموع أو الزهور أو قطع “الإكسسوارات” الصغيرة.

اكتشفي سحر الزهور وقدرتها على إنعاش البيت حتى لو كان صغيراً أو بسيط الأثاث أو قليل الإضاءة، يمكن أيضاً أن تستخدمي الزهور الصناعية إذا كانت مصنوعة بطريقة فنية جميلة.

قومي بنزع كل الأقمشة والأنسجة التي لا تحمل مزاج هذا الفصل، ضعي الشراشف الصوفية في الخزانة وأبدليها بأخرى قطنية خفيفة تحمل ألواناً ونقوشاً مرحة، وركزي على الألوان المبهجة كالأخضر والبرتقالي والأصفر والأزرق الناعم والأبيض، ارفعي السجاد، ودعي الأرضيات تتنفس الهواء النقي، انزلي الستائر السميكة والداكنة، واستعيضي عنها بستائر الشيفون والأورغانزا والقطن.

أبدلي أغطية الوسائد بأخرى ذات نسيج صيفي بارد وألوان مضيئة، ويمكن تغطية الكراسي والأرائك بأغطية من القماش سهلة النزع والغسل، ولك حرية اختيار الألوان المناسبة، على ألا تتنافر مع ألوان الإكسسوارات الأخرى.