Archive for the 'البلكون' Category

Sep 20

الزنابق نباتات مائية تثري الحدائق

تعتبر النباتات المائية مهمة جداً في البرك، فعدا عن كونها تضيف رونقاً وجمالاً في البيئة المائية، فهي أيضاً تمثل بيئة طبيعية للأسماك التي تتخذ منها مكاناً للتفريخ والتكاثر، وتمتاز هذه النباتات بصفة عامة بأنها تعطى كمية وفيرة من الأكسجين في الماء خلال ضوء النهار.

وتعتبر الزنابق من أجمل النباتات المائية الطافية وتنمو بسرعة إذا ما توافرت لها البيئة المناسبة، فيمكن تربيتها بسهولة وشراؤها من المشاتل المتخصصة بالحياة المائية، ولنبات الزنابق جذور طويلة تمتد حتى الأرض، حيث تتغذى على المواد العضوية هناك، وتحتاج عموما إلى جو دافئ.

وتعد الزنابق من النباتات الطافية التي تنمو في البيئة الاستوائية، وعادة ما تكون الحرارة المناسبة لها ما بين 20 إلى 25م ، وتكون التربة مشبعة بالرطوبة التي تصل حتى 90%، ويكون الوسط المائي الذي تنمو فيه لا حمضياً ولا قاعدياً.

ومن الأمور المهمة التي لابد أن تتوافر للنباتات هي الإضاءة القوية، وهذه النباتات تحب الرطوبة والحرارة ليس في الماء فقط، وإنما في الجو المحيط بها أيضا سواء أكان حوض الشلال أو نافورة خارجية أو داخلية ، فتطفو هذه النباتات على وجه الماء بسبب أوراقها العريضة أو المجموعة الجذرية الكبيرة المنتفخة.

ولابد من توافر العناية المناسبة لها حتى لا تشوه من منظر الحديقة المائية، وينصح باختيار نباتات متوسطة الحجم والمناسبة لحجم الحوض، وفي حالة النمو الزائد للنباتات يجب التقليل منه بالقص ولكن بحيث لا يكون القص والتشذيب ظاهراً للعيان.

ولزراعة النباتات الطافية يجب تهيئة الحوض الملائم لها، وأن يتوافر فيها الحصى الناعم والخالي من الأملاح، مع إضافة كمية مناسبة من الرمل، وإضافة أقراص من الأسمدة، وهي متوافرة، منها ما هي عضوية وكيميائية. وعند أخذ شتلة من الزنابق المتوافرة في المحالات المتخصصة، يجب التقليل من طول الجذور، وربطها بخيط إلى قاعدة أو حجر في قاع الحوض، ثم تصنع حفرة صغيرة لزراعة النبتة وردم الحفرة مع الضغط عليها برفق. كما يمكن التخلص من الأوراق الصفراء التي قد تشوه جمالية الحوض.

وعادة ما تبدأ الزنابق بالنمو واختراق سطح الماء في الربيع في شهر أبريل، وما يزيد الزنابق جمالاً ورقة هي الزهور التي تمنحها إطلاله فريدة، حيث تزهر في حالة توفر الظروف المناسبة مثل ضوء النهار الطويل، وتبدأ إطلالة الزهور في مايو وحتى سبتمبر، حيث تتفتح في الصباح الباكر وتعيد طي أوراقها في المساء.

Aug 22

الشرفة غرفة إضافية في منزلك

ديكورات المنزل تكمن في قطع الأثاث وألوانها والتصميمات المختلفة لها، وهذا ما نراعيه جميعنا عند قيامنا باختيار أثاث لغرفة معينة من غرف المنزل وهذه هي العناصر التي نعطيها كل اهتمامنا وأولوية العناية بها على الرغم من وجود عناصر أخرى هامة جدًا عند تصميم الديكورات ألا وهي الشرفة، الشرفة من العوامل الهامة عند تصميم الديكور فهي تؤثر في شكل الغرفة وجمالها.

يمكن أن تكون الشرفة كبيرة وتحتاج إلى استغلال ومنها ما لا يلزمه سوى لمسات فعالة لتتحول إلى أكثر الأماكن راحة داخل المنزل.

هناك بعض الأفكار المختلفة التي تضيف على شرفتك لمسة جذابة تتواءم مع المساحات والأذواق المختلفة:

الجمال في الاختلاف:
الخروج عن المألوف من الأمور المستحبة في عالم الديكور، فيمكن من خلال مزج العديد من الخامات مختلفة الألوان أن تحصلي على تحفة فنية في نهاية الأمر.

ولتحقيق تلك المعادلة في شرفة منزلك، جربي مزج الأثاث الخشبي مع السجاد المنقوش متعدد الألوان، ولا مانع من الاستعانة بطاولة رخامية أو من السيراميك متفردة التصميم يكون تداخل الألوان هو الصفة الغالبة فيها.

المودرن بعيدًا عن التعقيد:
إذا كنت من محبي الأثاث المودرن، حيث عملية الاستخدام وجمال التصميم، فالشرفة أيضًا تعد جزءاً من ديكور منزلك، مما يجعل اللمسات المودرن بها تضفي عليها جمالاً.

اختاري أريكة باللون الأبيض واعتمدي على الخداديات الملونة لكسر نمطية اللون ولمزيد من إضفاء الروح العصرية اقتني وحدة الإضاءة “النجفة” بشكل غير المعتاد على سبيل المثال تكون ذات طربوش كبير أشبه بالمظلة وفي المنتصف ضعي طاولة خشبية غير معقدة التصميم.

فأكثر ما يميز الألوان الفاتحة هو إعطاء إيحاء باتساع المكان، خاصة عند استخدامها في الشرفات ليظهر ذلك بوضح مع سطوع الشمس وانعكاس الضوء على اللون.

البساطة عنوان الراحة:
اللمسات البسيطة هي بداية الراحة، لذلك استعيني بأثاث بسيط التصميم مثل كراسي الخوص ذات بطانة محايدة اللون، في حين تكون الخداديات منقوشة أو ملونة.

شرفة أشبه باللوحة:
اصنعي منظراً لا يقاوم بشرفتك عن طريق أن تكون جوانبها زجاجية من السقف حتى الأرض.
وضعي أريكة باللون البني الداكن مع خداديات باللون البرتقالي والأخضر، لمزيد من الدفء.

الشرفة جسر بين الداخل والخارج:
اجعلي من شرفتك جسراً يربط بين الخارج وباقي المنزل، وعلى هذا الأساس اجعلي كل اختياراتك من نبع الطبيعة لتكون الأرضية خشبية، وأيضا إطارات النوافذ من نفس الخامة بحيث تقومين بإحاطة جوانب الشرفة الثلاثة بالزجاج.
يمكنك وضع طاولة زجاجية، ووحدة إضاءة “نجفة” كبيرة لتوزيع الضوء، ذلك التصميم يكون أكثر ملائمة مع الشرفات كبيرة المساحة.

الشرفة المغطاة:
لراغبين الخصوصية، فهذه الفكرة تناسبهم وهي “الشرفة المغطاة”، بواسطة مظلة وثبتي فيها ستائر من خوص البامبو لحجب أشعة الشمس، ورتبي الأثاث على شكل دائري للإيحاء باتساع المساحة.

شرفتك .. حجرة إضافية في منزلك:
لو كان منزلك يتميز بعلو سقفه، وشرفتك متوسطة المساحة اجعلي منها غرفة إضافية، مبدئياً أغلقي جوانبها الثلاثة سواء بالزجاج أو النوافذ الخشبية حسب الرغبة، على أن تختاري لون الأثاث بلون زاهٍ بحيث يكون تصميمه أشبه بغرفة المعيشة، ولكن لا تنسي اختيار اللون الملائم لدرجات باقي الأثاث.
وبما أنها أصبحت أشبه بغرفة معيشة أخرى، اجعليها تتسم بالراحة، فضعي أباجورة ومروحة سقف، كما يمكنك وضع طاولة كبيرة خشبية مثل تلك الخاصة بالمتنزهات أو الحدائق، حتى تتناولي طعامك مع أسرتك بالشرفة.

May 24

أهم متطلبات الحدائق الداخلية

تتميز الحديقة الداخلية بأن النباتات تنمو بها على مدار العام دون قلق من التغيرات في درجة الحرارة أو الظروف القاسية للطقس، وأهم متطلبات الحدائق الداخلية هي كالتالي:

- ضوء الحدائق الداخلية: تحتاج الحدائق الداخلية إلى مصدر للضوء ويمكن أن يكون المصدر طبيعي أو إضاءة صناعية؛ لذا يجب اختيار المكان المناسب الذي يصله الضوء ليكون متاحاً للحدائق الداخلية بأكملها. ويمكن استخدام إضاءة الفلوريسنت إذا لم يتوفر ضوء الشمس الطبيعي، كما توجد مصابيح ولمبات مخصصة لتكون معلقة فوق النباتات.

- أواني زراعة الحدائق الداخلية: يجب توفير مجموعة من أواني الزراعة والنباتات المناسبة التي تسمح بمناخ مناسب للنمو، أو أنها سوف تحتاج إلى نقلها إلى أصيص أكبر متى بدأت الجذور في التداخل، ومن المعروف أن تداخل الجذور يعيق نمو النبات. وينبغي مراعاة أن تكون أواني الزرع ذات ألوان مناسبة لديكورات المكان مع التنويع في مواد هذه الأواني.

- ري الحدائق الداخلية ودرجة الحرارة: يعد الري واحد من المشكلات الرئيسية بالنسبة لنباتات الحدائق الداخلية فقد يؤدي زيادة الري إلى عفن الجذور، لذا من المهم عدم ري نباتات الحدائق الداخلية إلا إذا كانت التربة جافة، ويجب أن تسقى حتى تكون رطبة ولا تغرق بالماء. كما يجب مراعاة أن يكون الماء بنفس درجة حرارة مكان الحدائق الداخلية لأن الماء البارد قد يتلف النبات. كما يجب الحفاظ على النباتات عند درجات حرارة من 65-75 درجة فهرنهايت، مع خفضها من 10 إلى 15 درجة ليلا. وفي فصل الشتاء حين يصبح الجو جاف جدا يمكن الاستعانة بالمجفف ليحافظ على الرطوبة.

- أسمدة الحدائق الداخلية: عادة ما تكفي الأسمدة داخل الأواني لمدة من 10 إلى 12 أسبوعا. وبعد حوالي 3 أشهر يجب استعمال أسمدة طبيعية غنية بالعناصر المغذية. وفي حالة إذا لوحظ وجود بقع بنية على حواف أوراق النبات فهذا يعني انه يتعرض للكثير من الحرارة أو الرطوبة أما إذا لم يزهر فهذا يعني أنه لا يحصل على كفايته من الماء والضوء والغذاء.

- التخلص من آفات الحدائق الداخلية: تتسبب الآفات والحشرات في مشكلات عديدة للنباتات منها تلف النبات؛ لذا يجب أن يتم عمل فحص شامل للنبات من وجو الحشرات مع استخدام مبيدات الآفات الطبيعية كالفلفل الحار.

- اختيار نباتات الحدائق الداخلية: هناك العديد من أنواع النباتات الداخلية كالنباتات المزهرة والصبار والبنفسج الإفريقي والأوركيد كما يمكن زراعة الأعشاب الخاصة بالطهي لتقديم إضافات لذيذة للطعام من إنتاج حديقة المنزل.

Jan 12

الحدائق المنزلية تحف متناغمة تعكس بيئات متعددة

تعد الحدائق نوعا من أنواع الفنون الجميلة التي انتقلت من بيئة إلى أخرى، وتأثرت بمختلف الثقافات ليكون لها نهج وأنظمة فنية معينة، ولتظهر بالصور التي تحاكي طبيعة ومعتقدات الشعوب وثقافتهم، وما تتوفر في بيئتهم من أدوات ومواد تراثية.

يقول المهندس الزراعي أحمد القصبي يمكن أن نتعرف على صور وأنظمة الحدائق التي انتقلت من عصر إلى آخر ومن بيئة إلى أخرى، حيث نجد في بعض منها تأثيراً واضحاً للمعتقدات الدينية والثقافة، لو عرضنا تاريخ تطور هذه الحدائق، التي بدأت أساسا عند القدماء المصريين، حيث اقتصرت ملكيتها فقط على الملوك والكهنة، دون الشعب، لوجدنا نمط الحديقة قائماً على نظام هندسي محدد، حيث تتوسطها أحوض الماء مستطيلة الشكل، وتحيط بها مجموعة من أشجار الظل التي تقف في صفوف منتظمة.

 وبالانتقال إلى حدائق الأشوريين والبابليين في دجلة والفرات، نجد الطراز السائد في هذه الحديقة هو التناظر الهندسي، حيث كانت في مستويات منتظمة على هيئة مصاطب متدرجة من ستة مستويات أو أكثر، وأقيمت الحديقة على هذا الطراز نظرا لشح الماء وقلة الأمطار، وأقيمت الأعمدة على حوافها الخارجية منعا لانهيار المصاطب، وأسفل هذه المصاطب يوجد بركة تتدفق إليها المياه في شكل شلالات ويزرع حول هذه البركة مجموعة من الأشجار منها الجوز الرمان، القرنفل البنفسج والورد وشقائق النعمان.

يضيف القصبي قائلا: أما الطراز الفارسي الذي نقل أساسا من الأشوريين بعد غزوهم، والذي كان منقولاً أساسا من القدماء المصريين، فتتميز تصميماته بسياقات هندسية منتظمة الشكل، منها ما هو معلق ومنها المسطح أيضاً، ولكن العنصر الأساسي هو عنصر المركزية. ويعتبر الفرس أول من ابتكر الحدائق المائية، وتميز هذا الطابع بالابتكار والإبداع حيث نقلت الرسومات وتصميمات الحديقة على السجاد، كما تميز الفرس بإقامة أحواض النباتات العشبية وتم توزيعها بنظام جميل حول الحديقة بحيث تحيط كل أجزاؤها بإطار زهري متعدد الألوان في تنسيق بديع وجذاب، وقد اهتم الفرس باستخراج العطور من الزهور.

أما الطراز الإسلامي فنجده يسير وفق العادات والتقاليد، حيث يتميز هذا النمط بالتحفظ وإحاطة المباني بالأسوار العالية، ويغلب عليه الطراز الهندسي المنسق، فنجد أقسام الحديقة متناظرة، والوحدات منها مربعة الشكل ومستطيلة على طرق متعامدة، وعادة ما يكسو أرضيتها بلاط ملون، ووزعت الأسوار العالية حول الأسوار لحجب المناظر الداخلية حيث نجد الشلالات والنوافير.

بالنسبة للطراز الهندي من الحدائق، فهو يمثل مزيجا بين الفرعونية والفارسية، وقد ظهرت فيه بكثرة التصميمات والأحواض المائية في شكل فساقي وميادين مائية، واهتم الطراز بالمعمار على حساب تنسيق استعمال النباتات، واستخدم عنصر النبات لاستكمال صورة الميادين والنافورة حيث نجد الأشجار والشجيرات المنتظمة والمخروطية الشكل كما استخدم أحواض الزهور.

أما الطراز الياباني فهو ليس وليد عهد أو حقبة معينة، وإنما يعد ثروة قومية يتوارثها اليابانيون على مر العصور، كما وارتبطت الحديقة ووجودها بمعتقداتهم الدينية حيث اتخذ من الحديقة مكانا للعبادة والتقديس وليس فقط للزينة والتمتع بمناظرها الجميلة، وتقوم الفكرة العامة في تصميم الحديقة على وجود البحيرات الطبيعية، يعلوها جسر أو ممر خشبي، وحول البحيرة تلال تزرع عليها الأشجار والشجيرات، وتترك أيضا عليها مساحة للجلوس، وعادة ما تقوم الحديقة وسط بحيرة جزيرة صغيرة يمكن الوصول إليها عن طريق عمل جسر من الحجر أو الخشب، ويمكن زراعة شجيرة أو شجرة كبيرة ومتهدلة في وسط الجزر، وعادة ما تكون ممرات الحديقة متعرجة بشكل طبيعي أيضا، وتنتشر فيها الحجار المسطحة مع استخدام النباتات المستديمة الخضرة بكثرة في هذه الحديقة مع استخدام النباتات المتساقطة الأوراق بصورة قليلة، والتركيز على النباتات والأشجار المزهرة بوجه خاص، حيث تتم زراعتها بطريقة متتابعة، ومن أهم ما يميز الحدائق ذات النمط الياباني عدم وجود المسطحات الخضراء حيث نجد عوضا عنها الرمال والأحجار.

كما نجد الانسجام في توزيع النباتات فكل مجموعة نباتية تعطي فكرة أو مدلولا خاصا، حيث الأشجار الصغيرة الكبيرة تزرع بشكل معين لتعطي فكرة الغابة، كما أن غير محددة المساحة فقط تكون كبيرة وواسعة أو قد تكون مصغرة.

Jan 06

ديكورات بلكونة تنبض بالحيوية

تعتبر الشرفة في البيت بمثابة مساحة من النور نستقبل عبرها أشعة الشمس منذ الصباح وحتى المغيب، وهي تعانق السماء بعيدا، تنفتح على أفق بلا محدود. وتعمل الشرفة على إضفاء لمسة جمالية للبيت، بجانب ترطيب الأجواء، وتحويل البيت بسحر إلى مكان نابض بالنور والحيوية.

تعتبر الكراسي من أهم ما يميز ديكور الشرفة أو البلكونة، وهناك خامات متعددة لصنع كراسي الشرفة منها القماش، والجلود، والمعادن المختلفة كالألمنيوم، إضافة إلى الحديد المطلي والمعالج، وكذلك النحاس، ويظل للخشب والبامبو خصوصيتهما في صناعة الكراسي، وأيا كان نوع الكراسي بالشرفة؛ فيجب أن تكون منجدة بطريقة جميلة ومريحة.

المفروشات الخاصة بالشرفات يجب أن تكون مريحة، عملية، سهلة الصيانة ومقاومة لتقلبات الطقس، والرطوبة والشمس ،بجانب تعدد ألوانها وأنواعها بشرط توافر الجمال والتناسق.

يمكن تزويد الشرفة بكراسي وطاولة ليست لغرض تناول الطعام عليها فقط ولكن كنوع من ديكور الشرفات، كما يمكن وضع أرجوحة معلقة للجلوس عليها في أوقات الراحة؛ إن كانت الشرفة تتميز بالاتساع، وتسمح أجوائها والمنظر المطل عليها بحالة من الاسترخاء.

ومن الممكن تزيين سور الشرفة بالورود الملونة، أو بأواني الزرع المعلقة على السور والتي تعطي شكلا راقيا خاصة إذا ما تمت زراعتها بالزهور الياسمين البلدي أو فيكس هاواي إذا كانت مساحة الشرفة كبيرة، أما إذا كانت مساحة الشرفة صغيرة فيمكن استعمال نباتات مثل: الأسبرجس، الجارونيا، الورد، الفل، مسك الليل، و حصى لبان.

تعتبر حوائط البلكونة لوحات ديكورية لا يجب إهمالها، فالرسم عليها أو تعليق بعض اللوحات تجعل الحوائط مريحة للعين، ويمكن الاختيار بين تنسيق النباتات المتسلقة الحائط والتي يتدلى منها الزهور، وبين تزينيها بأقفاص العصافير، ويمكنك دمج الاختيارين بصورة متناسقة، كما يمكن استخدام مصابيح الإضاءة المتدلية والمثبتة بأشكالها العديدة والمتنوعة؛ كجزء لا يتجزأ من ديكور الشرفة.

لابد أن لا يقل اهتمامنا بأرضية الشرفة عن اهتمامنا بالشرفة بأكملها لكي يتكامل تناسق الشرفة، إذ يمكن تغطيتها بالفينيل أو الحجر أو الموكيت البلاستيكي المزخرف. ومن الممكن تصميم جلسة أرضية في الشرفة بوضع سجادة مناسبة ومجموعة ملونة من الوسائد إذا كانت مساحة الشرفة كبيرة.

Jan 01

إضاءة الحديقة المنزلية فن له أصول

إضاءة الحديقة المنزلية قد لا يعطيها الكثير من الناس الاهتمام المطلوب حيث يكتفى بوضع أضواء على السور الخارجي للحديقة المنزلية وما يصدر من داخل المنزل من أضواء عبر الشبابيك.
 
وتعتبر وظيفة إضاءة الحديقة المنزلية الأساسية هي وسيلة لتوفير الضوء عند الرغبة في الجلوس أو استخدام الحديقة المنزلية ليلاً، كما أنها عنصر جمالي يبرز جمال الحديقة المنزلية عندما يخيم عليها الظلام فيبرزها بشكل مختلف تماماً عن النهار.
 
من الأمور التي يجب الاهتمام بإبرازها في الحديقة عن طريق إضاءة الحديقة المنزلية:

الممر الأساسي المؤدي للمنزل حيث ترتب الإضاءة على جانبي الطريق وبشكل منتظم وحدات إضاءة الحديقة المنزلية الأرضية الغير متوهجة والتي يحدد ارتفاعها حسب الرغبة.

السلالم والعتبات في حال وجودها يجب توفير إضاءة الحديقة المنزلية المناسبة لها لتحقيق الناحية الأمنية أولاً ثم الجمالية حيث تشع كل عتبة من السلم بضوء يحدد موضعها بشكل رائع.
 
الأماكن المخصصة للجلوس في الحديقة المنزلية بحاجة لإضاءة مناسبة كالمناطق المحيطة بالمسبح أو المنصات المخصصة للجلوس والإضاءة هناك متنوعة من أرضية وجدارية أو علوية مثبته على عريش أو مظلة تحدد منطقة الجلوس.
 
الإنشاءات الجمالية كالأقواس والأعمدة والأسطح الحجرية، وواجهات المنزل بحاجة لإضاءة الحديقة المنزلية  التي تميزها وتبرز قيمتها الجمالية أيضاً.
 
السور الخارجي للمنزل بحاجة لإضاءة الحديقة المنزلية التي تحدده أولاً و تبرز قيمته الجمالية الإنشائية وإذا كان هناك نباتات على السور تبرزها الإضاءة بشكل أفضل، والإضاءة على السور تعتبر عنصر أمني أيضاً.

النباتات والأشجار في الحديقة المنزلية تحتاج لإضاءة تبرز قيمتها الجمالية والكشافات الأرضية بمختلف أحجامها وألوانها حيث تعكس ظلالها على السور أو تظهر تفاصيل سطحها الجميل كجذوع النخيل.

Dec 05

كيفية تصميم أحواض زهور الحدائق المنزلية؟

يعتبر أحواض الزهور من أكثر الأشياء التي تساعد على تنسيق الزهور داخل الحدائق المنزلية التي تنم عن ذوق منسقها، وهناك العديد من الأفكار الغير مكلفة لتصميم أحواض زهور الحدائق المنزلية والتي تبدو كمنظر جذاب بمختلف الألوان.

الأدوات المطلوبة لتصميم أحواض زهور الحدائق المنزلية:

5 إطارات سيارة متماثلة الحجم

منشار

تربة

• سماد عضوي

• خرطوم ري

تقطيع جوانب الإطارات السميكة بالمنشار مع الحرص على المحافظة على محيط الإطار بدون قطع. مع غسل الإطارات جيدا بعد ذلك لإزالة أي أوساخ ثم يلون من الخارج فقط.

عمل حفرة لا تقل عن 8 بوصات في 6 أقدام مربعة في المكان المخصص لتصميم أحواض زهور الحدائق المنزلية مع الحرص على تخفيف التربة وإزالة أي صخور.

ترتيب الإطارات.

التأكد من ترك مساحة كافية لصرف مياه ري أحواض الزهور.

ملء الإطارات بمزيج من التربة والسماد.

وضع النباتات ذات الجذور السطحية، مثل الفراولة، في الإطار العلوي حيث أن الإطارات السفلية يمكنها تحمل نباتات ذات جذور أكبر لالتصاقها بالتربة الأصلية.

مراقبة أحواض زهور الحدائق المنزلية ليوم واحد لملاحظة الأماكن التي لا تصلها الضوء ويمكن زرع نباتات ظل، ترمس، زعتر، أو نعناع، وغيرها من النباتات والأزهار التي تنمو جيدا في الضوء القليل.

Oct 23

بعض أنواع أثاث الحدائق التي تزين حديقة منزلك

الحديقة من أجمل المناطق التي يمكن أن تقومي بتزيينها بشتى الطرق التي تعجبك فهي لا تقتصر على شكل معين ويمكنك استخدام جميع أنواع الديكورات من الخشب إلى المعدن والبلاستيك وأنواع أخرى من الديكورات.

يتميز أثاث الحديقة ببساطته ونعومته ويلعب دورًا هامًا في رسم معالم المكان فهو المكان الذي يجأ إليه المرء للبحث عن الاسترخاء والهدوء والتمتع بجمال كل قطعة في الحديقة بعيدًا عن الضوضاء والتوتر. 

ونقلت صحيفة “الإتحاد” الإماراتية عن حنان الجاسم رئيس قسم الحدائق والمتنزهات في بلدية الشارقة، قولها أن أثاث الحدائق يتنوع ويختلف فمنه ما هو مصنوع من الحبال وهو خفيف الوزن ومصنوع من تشابك مفتوح أو نسيج محبوك بطريقة متقنة بحيث يكون مشدودا تجاه مقعد الكرسي ونجده أكثر كلفة من الكراسي أو المقاعد المصنوعة من الشرائط التي تعطي منظراً حديثاً وأنيقاً.

وتضيف: “هناك أيضا الأثاث الحديدي بالرغم من تكلفته العالية وثمنه الباهظ وشكله الأنيق إلا أنه لا يحقق الراحة المطلوبة في أحضان الحديقة، كما أنه قد يتأثر بعوامل الطقس الخارجية فقد يتعرض للتآكل والصدأ”.

أما الأثاث المصنوع من الألمنيوم فهو مستحب عند الكثيرين وشائع لأنه خفيف الوزن نسبياً لكنه قوي ومتين ولا يتعرض بتاتاً للصدأ ومن خصائصه أنه مقاوم للعوامل الطبيعية المختلفة كالحرارة والرطوبة لذا فهو يدوم طويلاً فلا يحتاج للصيانة.

وتشير “الجاسم” إلى وجود العديد من اللوازم الخارجية البسيطة والعملية التي تعزز الجلسة الخارجية كالكراسي والطاولات وبعض الإكسسوارات التي تعمل على إنجاح هذا الركن الخارجي ونجدها منوعة وذات أشكال مختلفة وخامات متعددة إلا أن الخشب يبقى سيد الاختيارات.

فالخشب يضفي على المكان الدفء والأناقة فضلاً عن تناسقه مع الطبيعة من حيث الأزهار والأشجار التي تحيط به وبالرغم من ذلك يجب العناية به جيدًا فلابد من طلاؤه بالزيت والورنيش حتى يبقى محافظًا على متانته.

البلاستيك يعتبر عمليًا أكثر وخفيف الوزن ويمكن حمله من مكان لآخر وهو غير مكلف ويدوم طويلاً ويتميز بمحافظته على برودته في الجو الحار.

وتؤكد “الجاسم” أن الشروع في انتقاء أثاث الحديقة يجب أن يتناسب بالدرجة الأولى مع مساحة الحديقة لتحقيق الغرض من وجودها وأن يتوافق طرازه مع طراز أثاث المنزل، وهناك خيارات عديدة متاحة بالأسواق فهناك الطراز الإنجليزي التقليدي والإيطالي المناسب للأماكن الواسعة والفرنسي الذي يشبه أثاث المقاهي وهناك أيضًا الطراز العصري.

Oct 18

احمي نباتاتك المنزلية بخطوات بسيطة

النباتات المنزلية من أجمل الديكورات التي يمكن أن تزيني بها المنزل لذا قدمنا لك طرق بسيطة وعملية لتحافظي على جمالها وحيويتها، اتبعيها واجعلي منزلك حديقة بالغة الروعة.

1- اسحقي قشور البيض وأضيفي لها سكر ناعم ثم رشها على التربة.

2- إذا رغبت أن يكون لون الأشجار أخضر زاهي، أضيفي ملعقة نشادر لكل لتر ماء من ماء الري.

3- لحماية النباتات من الإصابة بالحشرات (بالرغم من أنها مفيدة لتهوية وتقليب التربة) يمكنك جمع بقايا السجائر وغليها على نار هادئة لمدة عشر دقائق وأروي الزرع بالماء بعد تصفيته من التبغ.

4- إذا أصابتها الحشرات بالفعل، ضعي شريحة من البطاطا النيئة داخل التربة وبعد أيام ارفعيها وستلاحظين التصاق الحشرات بها وإذا غمست رؤوس أعواد الكبريت داخل التربة فسوف تقضي على الحشرات التي بها تمامًا.

5- إذا كنت مسافرة، ضعي بعض قطع الثلج على التربة لريها أو ضعي خرطوم ماء داخل حوض به ماء وأوصلي الخرطوم بالتربة.

6- للحصول على أوراق لامعة، امسحي أوراق النبات بقطعة من الإسفنج مبللة بالماء أو بالحليب السائل أو الجلسرين.

7- إذا أردت الحيوية والتألق للنبتة ضعي قليل من السكر بماء الري.

8- لا تستغربي، وضع حبوب منع الحمل في التربة يعطي النبات لمعان وقوة ويزيد من نموها.

9- بقايا الشاي والقهوة أيضًا مفيد جدًا لتغذية التربة.

10- يمكنك أيضًا وضع الثوم في التربة لمنع الحشرات.

11- إذا اردت زيادة اللون الأخضر في النبتة ضعي قطعة فحم داخل التربة فهي تضيف إخضرار على النبتة.

12- لا تتخلصي من ماء سلق البيض بعد انتهاء السلق نظرًا لغناه بالعناصر الغذائية، بدلاً من ذلك برديه واستخدميه لري النباتات الداخلية وكذلك ماء سلق الخضار فهو مفيد للنباتات عمومًا.

Next Page »