Archive for the 'الدراسة' Category

Jun 02

نصائح تهمك عند اختيار مكتبة منزلية

تعتبر المكتبة قطعة مهمة من أثاث المنزل ؛ فهي تضيف لمسة أنيقة على ديكور الغرفة ، بالإضافة لاستعمالاتها المتعددة .
وتتعدد أشكال المكتبات بحسب الغرض منها ، فهناك مكتبة للكتب ، ومكتبة لأقراص الكمبيوتر ، وتكون غالبًا ملحقة بمكان مخصص للتليفزيون وملحقاته ، أو مكتبة للتليفزيون والكتب ؛ لاختصار المساحة .
إذا كنتِ تفكرين في اقتناء مكتبة بمنزلك ، فالأفضل أن تطلعي على نصائح مصممي الديكور أولاً :
إذا كانت مساحة البيت تسمح ، فالأفضل وضع المكتبة بغرفة المكتب ؛ لتمنح إحساسًا بالهدوء والتركيز ، وتعكس الرغبة في القراءة ، بعيدًا عن بقية أجزاء المنزل .
في المنازل التي لا تتوافر فيها غرفة للمكتب، يمكن وضع المكتبة في غرفة المعيشة .
لمساحات الغرف الصغيرة ، يفضل تصميم المكتبة بشكل أفقي ، وتقسيمها لتشمل عدة أشياء إلى جانب الكتب ، مثل التلفزيون والكمبيوتر .
يجب أن يتناسب طول المكتبة مع طول باب الغرفة .
في الغرف ذات المساحات الكبيرة ، يمكن تصميم المكتبة على هيئة قطع منفصلة ، لتبدو كأنها وحدات تكمل قطع الأثاث الأخرى .
يراعى عند اختيار المكتبة ألا تكون ذات دهان لامع ، او عاكسة للإضاءة ؛ لكيلا تزعج البصر .
المكتبة في غرفة الأطفال :
يجب أن يراعى في المكتبة التي ستوضع بغرفة الطفل ، أن تلبي احتياجات الطفل المختلفة ، فتشمل مكانًا للكتب والألعاب والكمبيوتر .
احرصي على اختيار مكتبة لطفلك ذات ألوان مبهجة ، ومتناسقة مع أثاث وألوان الغرفة .
الإضاءة داخل المكتبة :
تتعدد تصميمات الإضاءة للمكتبات ، بين إضاءة داخلية تنير الأرفف ، وإضاءة خارجية توزع حول المكتبة .
للعناية بالمكتبة :
استخدمي قطعة قماشية من الصوف غير المبلل ، لإزالة الأتربة .
قومي بتلميعها بين الحين والآخر باستخدام صنفرة خفيفة وورنيش تلميع .
Apr 02

تفاصيل غير مألوفة تحول العادي إلى مبهر

أثثت مهندسة الديكور، الباحثة في مجال الفنون والعمارة، سحر منقارة، بيتها القريب من شاطئ البحر، بطريقة بسيطة، مراعية مساحته الصغيرة والأجواء المحيطة به، إلى جانب أسلوبها في التصميم؛ فالبيت مكون من طابق أرضي واحد وغرفتين صغيرتين في بناية فخمة تطل على مجمع لفلل خاصة بأغنياء مدينة طرابلس (شمال لبنان).

لكن على الرغم من صغر مساحة البيت، التي لا تتعدى 70 مترا، فإنها نجحت في اختصار ما تود ابتكاره؛ حيث مزجت ديكورا شرقيا بآخر حديث مع الكثير من الحميمية، وجمعت فيه أغراضا اعتادت أن تشتريها من محلات الأنتيكات في أسواق طرابلس القديمة، وأخرى من سوق الأحد، حولتها إلى أثاث مختلف استفادت منه في بيتها تماشيا مع ديكوراته وشخصيته، فمثلا تشكل أوراق لاصقة ملونة لوحة منعشة لزهور من لون الفوشيا تبهر الحائط الأساسي الذي يفصل غرفتي النوم الصغيرتين المجهزتين، كل واحدة منهما بسرير بحجم مختلف. ويمتد اللون نفسه إلى الحديقة الصغيرة المقابلة للبيت؛ حيث يفصل بينهما حائط زجاجي، لتتمتع العين بتمازج اللون بزهور من لون الفوشيا ونباتات خضراء رقيقة مزروعة في باحة الحديقة.

غرفتا النوم منفصلتان، ينام زوجها في غرفة، وهي تنام بغرفة أخرى. وهذا أمر لا يزعجها؛ إذ ابتكرت أيضا حماما لكل واحد منهما في غرفته. وهنا تعلل سحر سبب فصل الغرف إلى زمن ما قبل الثورة الصناعية؛ حيث كانت الغرف منفصلة بين الزوجين، لكن مع الثورة والحاجة إلى الاقتصاد بالمال والأشياء صارت غرف النوم مشتركة. هما لا يحتاجان إلى عزلة إضافية؛ فالغرف تبقى للنوم فقط والأشياء المشتركة هي لغرفة الجلوس والطعام المصممة بطريقة مميزة وذات روح غربية صاخبة؛ لهذا فإن كل ما في البيت يعبر عن شخصيتين متناقضتين: شخصيتها وشخصية زوجها، وإن كانت تشعر فيه أيضا بألفة زوجية هادئة؛ فهي، كما تقول، تحتاج إلى مساحتها الخاصة في عالم مليء بجنون الإبداع، بينما يحتاج زوجها، الرياضي الباحث عن عالم بيئي، إلى مساحته الخاصة، وهذا ما راعته في هذا البيت منذ أن بدأت في تصميمه وبنائه.

فغرفة نومها، مثلا، مؤلفة من ستارة بيضاء وخزانة وسرير وحمام غير متكلف، بينما تتمركز طاولة صغيرة بكتب وصور عائلية في زاوية من الغرفة. على العكس من غرفة زوجها التي تتميز بلون قاتم وستائر رمادية تعبر عن عمقه؛ فهو ناشط بيئي ورياضي ويمارس لعبة الشطرنج بمهارة. في غرفة الجلوس، اكتفت سحر ببعض الكراسي والكنبات السوداء من الجلد، وضعت أمامها تلفزيونا من نوع «فلاتشرن» يعبر عن حداثة صارخة، بينما تضفي بعض الطاولات المذهبة والخشبية دفئا هادئا يعبر عن «شخصية البيت المميزة» حسبما تقول منقارة. وتشرح أن «تأثيث البيت يحتاج إلى إمعان في التفاصيل، وفي ما نريد تحقيقه من دون المبالغة في استعمال أشياء لا حاجة لنا بها ولا معنى لها»، مشيرة إلى أن «معظم اللبنانيين لا يعرفون كيف يختارون ديكورا مناسبا يليق بهم وبما يشتهون؛ فبعضهم يشتري أثاثا باهظ الثمن لا يكون ملائما لحجم الغرفة وضوئها وسقفها وحيطانها؛ حيث تبدو كأنها محشورة».

على العكس من ذلك، فإن بيتها الصغير يزخر بقطع تم انتقاء بعضها من أماكن مخصصة لرمي الأغراض المنزلية والأثاث القديم، وبعضها الآخر من سوق الأحد. ونجحت في إنقاذ هذه الكراسي وتحويلها إلى تحف فنية تزين زوايا الغرف والردهات، مثل الطاولة البيضاء التي تستقبل الزائر في المدخل.

وتشرح سحر: «كل شيء يتدرج حسب ذوق الشخص»، مؤكدة أنها لم تعتمد أسلوبا واحدا في أعمالها المتعددة؛ فهي تعمل في ابتكار ديكورات للمطاعم والبيوت والشقق، وتقول: «إن لكل مكان خصوصيته». فعندما تصمم بيتا خاصا بشخص آخر، فهي تحاول إقناعه بطريقة شبه «ديكتاتورية، لكن مرنة»، منطلقة من فكرة أن معظم من يريدون تغيير أثاث بيوتهم وتفاصيله يخافون من التغيير ويشعرون وكأنهم يتخلون عن جزء من حياتهم السابقة؛ فالأشياء تحمل ذكريات متعلقة بحياة الأشخاص. وتستدل بذلك على تجربة خاصة عندما حاولت إقناع سيدة في «الداون تاون» في وسط بيروت، بهدم جدران غرفة ابنها المتوفى. فالأم المنهارة لوفاة ابنها كانت متعلقة بأغراضه ولم يكن يخطر ببالها أن تتخلص منها، لكن سحر أقنعتها فعلا بهدم جدران غرفته لضمها إلى غرفة الجلوس وطلتها بلون أبيض ناصع. وكانت النتيجة إيجابية على مستوى الديكور وعلى مستوى نفسية الأم.

عندما طلب منها أن تصمم مطعما سويسريا يطل على قلعة تاريخية في منطقة بلين زونا، الواقعة على الحدود الإيطالية لسويسرا، لم تكتفِ سحر بالإشراف على المشروع فحسب، بل قررت السفر إلى المكان عينه لمدة أسبوعين حتى تستكشف المكان وتتعرف على تفاصيله. فبالنسبة لها كان من المهم اكتشاف المكان وروحه. فالبناء أثري وقديم، مما كان يستوجب التعامل مع مسؤولين في البلدية والتنسيق معهم قبل القيام بأي أعمال ترميم. لم يكن الأمر سهلا؛ ففي البداية رفضوا وضع سقوف جانبية للمطعم، إلا أنها استطاعت إقناعهم، وذلك بوضع سقوف مزروعة بنباتات وزهور تضيف لمسة حميمية، فما كان منهم إلا أن وافقوا. وتشرح أن ما يهمها هو احترام المكان والمساحة، حتى تتمكن من تخطيط وتركيب الأشياء بتناسق تام. بعبارة أخرى: «يجب على المكان أن يحافظ على جماله وبساطته، وبالتالي من الضروري مراعاة القياسات بشكل دقيق لكي تكون مريحة للنظر».

Sep 11

أغلى 10 منازل في العالم!!؟

إن المسكن هو من أغلى ما يمكن أن يمتلكه المرء، وأن يبني أو يقتني بيته الخاص بمواصفات مريحة هو حلم وهدف كل واحد منا، أما بالنسبة لأغنى أغنياء العالم، فالهدف هو بناء أو شراء مسكنا ليس ليقطنوه فحسب، بل ليستثمروه في وقت الحاجة المفاجأة للمال، حيث ترتفع أسعار العقارات يوماً بعد يوم، فلنلقي نظرة على لائحة تحتوي على أغلى 10 منازل في العالم.

المرتبة العاشرة: Dracula’s Castle, Romania: ويبلغ ثمنه 135 مليون دولار أميركي
على الرغم من أن اسم قصر دراكولا يبث الرعب في النفوس، إلا انه في الأساس متحفاً رومانياً في الثمانينيات.
وتعود ملكيته حالياً للأرشيدوق دومينيك الذي عرضه للبيع مبتدأ بمبلغ 80 مليون دولار منذ عامين وصولاً لمبلغ 135 مليوناً، ولكن ما من خبر يؤكد بيع هذا القصر حتى اليوم.
ويحتوي القصر على 57 غرفة، 17 منها غرف نوم مؤثثة بتحف ومفروشات فريدة من نوعها.

المرتبة التاسعة: Updown Court, Windlesham, Surrey, UK:  ويبلغ ثمنه 139 مليون دولار أميركي
ويحتوي على 103 غرف مجهزة بأقصى حدود الكماليات التي من الممكن تخيلها. فهناك صالات سينما وأروقة بولينغ.
أما في محيط البيت يوجد ملاعب تنس وسكواتش، بالإضافة إلى موقف سيارات رخامي يتسع لثمانية سيارات ليموزين من الحجم الكبير.

المرتبة الثامنة:  “The Manor,” Los Angeles, US: ويبلغ ثمنه 150 مليون دولار أميركي
تم بناء هذا البيت في العام 1991 على طراز القصور الفرنسية. وتمتد غرفه على مساحة 5248 متراً مربعاً ويحتل مساحة 4.6 هكتارات مع الأراضي المحيطة به.
وفيه أروقة بولينغ، ملاعب تنس، صالات سينما، مركز استجمام يشبه المصحات العلاجية بتجهيزاته، مركز تزيين وتجميل، عدة حدائق أرضية وعلى سطح البيت على طراز القرن الثامن عشر.
ويتسع مرآب المنزل ل 100 سيارة.

المرتبة السابعة: “The Pinnacle,” Montana, US: ويبلغ ثمنه 155 مليون دولار أميركي
هذا المنزل الخاص بالسيد تيم بليكسث وزوجته إدرا صمم ليكون ملاذهما لممارسة رياضتهما المفضلة: التزلج.
وبما انه بني ونفذ بعناية وانتهى على شكله الفخم، أصبح منزلهما على مدار السنة وليس شتاءً وحسب.
مع أنه لا يحتوي إلا على 10 غرف، إلا إن التجهيزات الفريدة تخوله الانضمام إلى لائحة أغلى المنازل؛
فهناك مركز تدفئة لأرضية المنزل، موقد ( chimney/ fireplace) في كل حمام، غرفة تعتيق للنبيذ.

أحواض سباحة داخلية وخارجية باردة وساخنة بالإضافة إلى مركز رياضي وغرفة مساج.
المرتبة السادسة:  Franchuk Villa, Kensington, UK: ويبلغ ثمنه 161 مليون دولار أميركي.
هذا المنزل الباهظ الثمن الواقع في بلغرافيا، لندن المركزية، هو بناء مؤلف من 6 أدوار وأكثر من مساحة 21,000  متراً مربعاً.
من الغرف. والمالك هو اللبناني موسى سالم وهو معروض حالياً للبيع وهو أغلى منزل في لندن. والمنزل تمم تصميمه بالكامل على الطراز الفيكتوري ولا ينقصه شيئاً من كماليات الحياة.

 المرتبة الخامسة:  Hearst Mansion, Beverly Hills, U.S.ويبلغ ثمنه 165 مليون دولار أميركي
وقد سمي المنزل على اسم مالكه الأساسي وهو رجل الصحافة الملياردير الأميركي الشهير ويليام راندولف هيرست.
وهو مؤلف من 6 مبانٍ سكنية تمتد على 6 هكتارات، فيها 3  أحواض سباحة، 8 مواقد، ملاعب تنس، نادٍ ليلي، و 29 غرفة نوم.
أما المالك الحالي فهو السيد ليونارد روس الذي اشتراه في العام 1976.
والجدير بالذكر أنه من يمتلك هذا المنزل يصبح جاراً قريباً لجف بيزوس صاحب موقع امازون، الممثل توم كروز وزوجته كايتي هولمز، والثنائي الشهير دايفيد وفيكتوريا بيكهام. 

المرتبة الرابعة: Pond, The Hamptons, U.S.  Fairfield: ويبلغ ثمنه 170 مليون دولار أميركي
ومالكة هذا المسكن المطل على الشاطىء تدعى آيرا رينيرت. ومع أنه بني كمجمَع سكني ويصلح كفندق أو منتجع سياحي، إلا انه يستعمل كسكن خاص لها.
وفيه 29 غرفة نوم، 39 حماماً، 5 ملاعب تنس، رواق خاص للبولينغ، غرفة طعام كبيرة جداً  طولها 91 قدماً و حوض  استحمام ساخن بلغت كلفته 150 ألف دولار أميركي. .

المرتبة الثالثة: Pond, London, U.K.  The Penthouse: ويبلغ ثمنه 200 مليون دولار أميركي
يقال أن هذه الشقة الواقعة في حديقة هايد بارك الشهيرة ستصبح أغلى شقة سكنية في العالم بسعر 6,000 باونداً إنكليزياً للقدم المربع الواحد.
ويسهر على امن هذه الشقة الخلابة نظام حماية متطور من الطراز الأول؛ فهناك غرفة تسمى Panic Room أو “غرفة ضد الهلع”،
نوافذ ضد الرصاص، بصمة العين للتحقق من هوية الزوار، بالإضافة إلى وجود نفق من الشقة يؤدي إلى منطقة قريبة من فندق Mandarin Hotel.
أما وسائل الترفيه فتتنوع بين عدة منتجعات صحية، ملاعب سكواتش

المرتبة الثانية:  Villa Leopolda, Cote D’Azur, France: ويبلغ ثمنه 506 مليون دولار اميركي                                                                                                       
هذه الفيلا المعروفة بحدائقها الغنَاء وأحواض السباحة المميزة قد بنيت على مساحة 29,000 قدماً مربعاً في الريفييرا الفرنسية، على أجمل مطل على البحر في الساحل الجنوبي الفرنسي.
وقد تم بناؤها خصيصاً للملك البلجيكي ليوبولد وتم بيعها لاحقاً للثري الراحل اللبناني الأصل إدمون صفرا.
وتعيش فيه حالياً أرملته السيدة ليلي صفرا ، ويشاع أنه سيتم بيع الفيلا لعدة مشاهير منهم الملياردير بيل غيتس ورجل أعمال روسي بقي اسمه سراً.

المرتبة الأولى:  Antilla, Mumbai, India: ويبلغ ثمنه مليار مليون دولار أميركي
لا شك إن المبنى ذو ال27 دوراً الذي يرتفع  570 قدماً عن الأرض وبمساحة داخلية تبلغ 400,000 قدماً مربعاً سيحتفظ بالمرتبة الأولى في العالم لفترة طويلة.
والمالك المحظوظ لهذا البناء الفريد بتصميمه هو صاحب أهم شركات للصناعة البتروكيميائية في الهند والمنطقة السيد موكيش أمباني.
ويخصص السيد أمباني 6 ادوار كموقف لمجموعة سياراته التي يصل عددها ل 168 سيارة.
وهناك 9 مصاعد تؤدي إلى الشقق المتعددة الغرف وفي كل شقة مركز رياضي خاص.
ويقوم بخدمة ساكني هذا “المنزل” 600 خادماً

Sep 08

حولي أرفف الكتب لمركز ديكور عصري

المزج والتنسيق من أكثر أساليب مصممي الديكور المبدعين لكي يمكنهم استغلال كل ما في البيت من أثاث ليكون بجانب وظيفته الأساسية ديكورا رائعاً.
 

وتعتبر أرفف الكتب من أكثر أنواع الأثاث التي يمكنك استغلالها للعرض بطرق مميزة ومبتكرة وتحويلها من مجرد أرفف إلى ديكور يزين الغرفة ويعطيها اتساعاً.

يمكنك تحويل رف الكتب الموجود بغرفة المعيشة من وحدة تخزين عادية لا تلفت الانتباه إلى مكان لعرض اهتماماتك ومقتنياتك أنت أو أي فرد من أفراد الأسرة بطريقة تجعلها عنوانا لكم.

 

وإن لم يكن لديك مقتنيات يمكن عرضها في أرفف الكتب، فبإمكانك استخدام الكتب نفسها كإكسسوار وديكور وذلك بتنظيمها بشكل مختلف، ولأن لكل بيت ذكرياته الخاصة به التي تسجلها الصور، فيمكنك وضع صور عائلية على الأرفف مع صندوق حفظ السيديهات وبعض الإكسسوارات الخزف.

ومن الحلول المثلى لكي تتغلبي على مشكلة الجدر السادة أن تحولي أرفف الكتب من مجرد وحدة تخزين لترتيب الكتب فقط إلى مركز ديكور الغرفة.

قومي بطلاء خلفية الأرفف المفتوحة بلون زاه مختلف عن طلاء الغرفة ومتسق معه ومع ألوان الأثاث كما نرى في صورة هذه الغرفة التي اختار مصممها لون البطيخ لخلفية الأرفف، يفضل أن تكون الأرفف بخشب فاتح كالأبيض ودرجاته حتى تكون فاصلا واضحا للعين بين الجدار والأرفف نفسها.

ولتزيين الأرفف، اختاري إكسسوار بألوان زاهية تتسق مع لون طلاء جدر الغرفة وتتجاوب مع لون الخلفية وتتناقض معه، فمثلا اختار المصمم كؤوسا وكتبا باللون الأخضر الفاتح مثل لون جدر الغرفة، ولوحة كتب أخرى بدرجات الأحمر تتجاوب مع لون الخلفية، إضافة إلى إكسسوار باللون الأصفر الزاهي والأبيض يتناقض مع الألوان الأخرى ويبزرها في نفس الوقت.

ومن الوسائل التي يمكنك بها تحويل أرفف الكتب إلى مركز ديكور الغرفة أن تقومي بتغليف خلفيتها بورق حائط منقوش، وعلى حسب ستايل أثاث الغرفة ستتحدد طبيعة نقوش الورق، فإن كانت الغرفة بستايل كلاسيكي اختاري ورقاً بنقوش نباتية متداخلة كما نرى في هذه الغرفة الكلاسيكية بورق حائط باللون الأخضر المائل للرمادي ونقوش باللون الأخضر الزيتوني، ويزين الأرفف إكسسوار من الزجاج على شكل بلورات وأحصنة.

أما إن كان ستايل أثاث الغرفة عصرياً فلديك اختيارات عديدة في نقوش ورق الحائط. فمثلا، بإمكانك اختيار ورق الحائط المخطط أو الذي تزينه أشكال هندسية كالدوائر والمربعات.

 

Aug 24

المكتبة المنزلية وأهميتها

المكتبة قطعة منزلية مهمة وأساسية ولها ما تضفيه من رونق وجمال على ديكورات الغرف حيث أنها تؤكد على أهمية القراءة بالنسبة لكل أفراد الأسرة.

يقول المهندس “محمد غتوري” أن المكتبات المنزلية تتعدد أشكالها وأنواعها حسب الغرض منها فهناك مكتبة الكتب وهناك مكتبة أشرطة الموسيقى المدمجة والتي تكون ملحقة في الغالب بوحدة لجهاز التلفزيون وملحقاته من جهاز الاستقبال وجهاز فيديو والشرائط الخاصة به.

وهناك المكتبة التي تشمل أماكن خاصة بالكتب والتلفزيون معاً، وهذا النوع أكثر انتشاراً في ظل قلة الاهتمام باقتناء الكتب بعد أن أصبحت كل المعلومات متاحة على شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى ضيق مساحات البيوت العصرية، مما يجعل البعض لا يرى أي ضرورة لتصميم مكتبة منفصلة ومخصصة للكتب فقط.

وغالباً ما تتراوح مساحة المكتبة الشاملة ما بين 120 سنتيمتراً إلى مترين ونصف المتر.

ومن أحدث أشكال تلك النوعية التي تحتوى على ركن لوضع تلفزيون بشاشة بلازما، وركن آخر للكومبيوتر بكل مستلزماته، إضافة إلى رفوف لوضع أشرطة الموسيقى، ورفوف أخرى للمجلات وثالثة للكتب.

وهذه المكتبة تحتل مساحة كبيرة نوعاً ما تتراوح ما بين مترين ونصف المتر إلى ثلاثة أمتار.

ويشير “غتوري” إلى أنه يفضل وضع المكتبة في غرفة المكتب بحيث تكون ذات مقاسات ثابتة مع مقاس الجدران بالغرفة لتعكس حالة من الهدوء والتركيز والرغبة في الاطلاع والقراءة بعيداً عن باقي أجزاء المنزل.

وفي حالة عدم وجود غرفة للمكتب يصبح من المناسب وضع المكتبة في غرفة المعيشة بحيث تتناسب مساحتها مع مساحة الغرفة نفسها، فإذا كانت مساحة الغرفة صغيرة يفضل تصميم المكتبة بشكل أفقي وتكون مقسمة لأجزاء تشمل ركنا للكومبيوتر وركنا للتلفزيون وركنا للكتب والمجلات.

ويراعى أن يتناسب طولها مع طول باب الحجرة ويتراوح بين 160 سنتيمترا و280 سنتيمترا.

أما إذا كانت الغرفة أكبر في الحجم، فيأتي تصميمها على هيئة قطع منفصلة ومتباعدة عن بعضها لتشمل الكتب والتلفزيون، فتبدو وكأنها وحدات متكاملة مع قطع الأثاث الأخرى.

وينصح أيضًا أن يراعى عند اختيار تصميمها ألا تكون عاكسة للإضاءة أو مدهونة بدهانات لامعة أو ذات ألوان فاقعة.

في غرف الأطفال، يفضل أن تأخذ بعين الاعتبار احتياجات الطفل، فتتضمن مكانًا لوضع كتب الرسم والتلوين والقصص ومكانًا للألعاب، كما يفضل أن يكون مكان الكتب منفصلاً عن مكان الكمبيوتر لا سيما إذا كان سن الأطفال صغيرة.

المهم هنا أن تأتي ألوان المكتبة لتشيع جواً من الراحة والبهجة والتناسق مع ألوان الغرفة وتصميمها.

بالنسبة لباقي غرف البيت، فالمهم إذا كان كلاسيكياً أن يكون لون وتصميم المكتبة من الطراز الكلاسيكي أيضاً.

وهذا الطراز يعتمد على الأعمدة الرومانية والأقواس الكلاسيكية المزخرفة والرفوف الممتدة بنفس المستوى، ويفضل في هذا التصميم اللون البني الداكن.

أما إذا كانت الغرفة ذات تصميمات حديثة ومعاصرة، فتأخذ المكتبة ألوانًا هادئة لتكون متناسقة مع ألوان الغرفة، على أن يتم الابتعاد عن الألوان الخاطفة كالأحمر والأصفر حتى لا تعكس الإضاءة على العين، فتصاب بالإرهاق والتعب.

ويؤكد “الغتوري” أن خشب الأرو من أنواع الأخشاب المفضلة في تصميم المكتبات، سواء الكلاسيكية أو الحديثة.

وتتعدد طرق وتصميمات الإضاءة بالمكتبة ما بين إضاءة داخلية تنير رفوفها، وإضاءة خارجية يتم توزيعها حول المكتبة بشكل يتناسب وتصميمها.

وتزيد طريقة عرض الكتب بالمكتبة من تميزها بشكل متناسق، وتؤدي الفواصل الحديدية بالمكتبة هذا الدور، حيث تمنع تكدس الكتب وتزيد من فخامة عرضها، ومن الممكن وضع مقعد مريح يتناغم تصميمه مع طرازها.

للحفاظ والعناية بها، يمكن استخدام قطعة من الصوف غير المبلل لإزالة الأتربة العالقة بها، على أن يتم تنظيفها وتلميعها بين الفينة والأخرى باستخدام صنفرة خفيفة وتلميعها بورنيش مطفي لصيانتها.

Jul 24

الجدران .. أهم عامل عند تغيير ديكور المنزل

كساء الحائط أو الجدران من أهم ما يميز ديكور منزلك ومن أكثر الأمور المؤثرة فيه فهو أول ما تقع عليه العين عند الدخول للمكان كما أنه يشغل مساحة كبيرة من الفراغ وينصح الخبراء دائمًا بالاهتمام بهذا الجزء من المنزل عند القيام بتجديده أو تجديد غرفه كما ينصح بتغيير الكساء لما له من تأثير كبير على الإحساس بالتجديد.

لكن اختيار الكساء المناسب للحائط خطوة ليست بسيطة بل يتخوف منها أغلب الناس، خاصة حديثاً بعد ظهور أشكال مختلفة ومتنوعة من وسائل التعامل مع الحائط وأوقعت الكثيرين في حيرة وقلق لأسباب عديدة منها:


- الخوف من النتائج المترقبة خاصة فيما يتعلق بالألوان.
- مدى استمرار أسلوب أو طراز معين في معاملة الجدران وظهور بديل أفضل وأحدث منه.
- جودته وقدرته على التحمل لفترة طويلة من الاستخدام.
- إمكانية صيانته وتنظيفه بسهولة.
- تكلفته المادية.
- مهارة اليد العاملة المنفذة.
- القدرة على اختيار الكساء المناسب للمكان المناسب.
وغير ذلك من الأسباب.

ومن الطرق المختلفة لتكسيه جدران المنزل الداخلية والتعامل معها وتجديدها الوسائل التالية: 1- الطلاء بمختلف تقنياته.


2- الرسم اليدوي.
3- الاستنسل.
4- الطباعة.
5- ورق الجدران.
6- الحجر والسيراميك.
7- الخشب.
8- المرايا.

Jul 05

مشاريع طلبة الديكور بالعهد العالي للفنون المسرحية في عرض خاص

يقيم المعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون في القاهرة، مهرجانا خاصا بمشاريع طلبة السنة الرابعة بقسم الديكور لأول مرة، وذلك تحت إشراف الدكتور سمير أحمد والدكتور عبد المنعم مبارك عميد المعهد، والدكتور عبد الرحمن الدسوقي.

وقال الدكتور عبد الناصر الجميل، وكيل المعهد، إن هذا المهرجان الذي يقام على شكل معرض مفتوح، سوف يقام بشكل منتظم كل عام بناء على توصيات الدكتور سامح مهران رئيس الأكاديمية، وذلك لإبراز المهارات الخاصة بالطلبة وتقديمها بشكل لائق من أجل مواكبة التطوير وفتح مجالات جديدة للعمل لطلبة المعهد، حيث سيتم دعوة المخرجين والمهتمين بالحركة المسرحية للإطلاع والالتقاء بالمحيط الجغرافي العربي من أجل نشر الثقافة الفنية الراقية.

وأوضح الدكتور إسلام النجدي رئيس قسم الديكور، بأن هذا المعرض له أهمية خاصة، حيث يتم توثيقه وتصويره، كما أن الديكور مرتبط دراميا بالأعمال التي يعبر عنها وهو على غرار المعارض التي تقام في كليتي الفنون الجميلة والفنون التطبيقية فكل طالب يقدم مشروعه مستوحى من عنوان مسرحية مثل “روميو وجوليت” أو “أوبرا كارمن”، “بحيرة البجعة” وغيرها من المسرحيات العالمية، وينقسم إلى قسمين، أولهما للديكور “تشكيلي وأتيليه” وثانيهما قسم للعروض “قسم داخل المسرح العملي” ويقوم المعهد بتمويل مشاريع الطلبة ودعمهم ماديًا لإنهاء مشروعاتهم.

Jan 17

غرفه الكمبيوتر بين البساطة والأناقة

أصبحت غرفه المكتب لا تخلو من جهاز الكمبيوتر فأصبح الكمبيوتر الآن جزء أساسي من أجهزة المنزل التي لا يمكن الاستغناء عنه، ولم تعد غرفه الكمبيوتر مقتصرة على نمط واحد في الديكور ولكن تعددت الأشكال والتصاميم المختلفة التي تناسب كل الأذواق

لقد أصبح الكمبيوتر الآن محورا أساسيا في حياتنا اليومية تستخدمه ربه المنزل في العديد من المجالات التي يساعدها على قيام بواجباتها المنزلية المتعددة وتثقيف نفسها وأيضا للقضاء على أوقات الفراغ المملة

ويستخدمه أيضا الزوج لقضاء عمله حتى يتم على أكمل وجه

ويستخدمه الطالب في العديد من المجالات من حيث الترفيه , المساعدة في عمل الواجبات المنزلية

إذا أصبح الكمبيوتر جزء لا نتهاون به ولكن يكن له كل تقدير واحترام فأصبح في الآونة الأخيرة هو ملاذنا الذي نلجئ إليه في المساعدة على قيام واجباتنا

فلابد لك أن تهتمي أكثر بهذا الركن الهام والأساسي وان تضيفي إليه بعض من لمساتك الرقيقة وإبداعك الفني .

Jan 04

المكتبة المنزلية لمسة جمالية تجمع الثقافة بالفن

يعد الترتيب واحدا من الهموم المزمنة يواكب نمط الحياة وتطور العادات، ويتماشى مع تعدد العناصر المختلفة المحيطة بيومياتنا، ويبدو أن الامتلاك المتزايد لكميات وفيرة من الأدوات المختلفة والتجهيزات الكهربائية المكملة للحياة العائلية أصبح يفرض ابتكار أفكار جديدة وعملية لحسن استغلال المساحات المختلفة.

فجدران المنزل تشكل مساحة شاسعة المطلوب استغلالها، والعمل عليها لتكون واجهة تعبر عن الذوق الخاص بصاحب البيت، بالإضافة إلى اللوحات وقطع الزينة التي تعلق عليها، كما تعتبر المكتبة الجدارية من أهم عناصر التأثير في تحديد ملامح الجدار والغرفة عموما ذلك أنها إلى جانب حجمها الطاغي وموادها الخاصة تحمل معروضات مختلفة تشير إلى الاهتمامات الخاصة بالفرد.

ومن جانب آخر، فإن الصالون وغرفة الجلوس يتطلبان دراسة لمساحة الترتيب فيهما من ناحية ما المطلوب عرضه وما المطلوب إخفاؤه وأفضل طريقة لتحديد هذا الأمر إجراء جرد دقيق لما هو مطلوب دون إغفال إمكانية اقتناء ممتلكات إضافية لاحقا، ومن ثم تقسيم هذه الائحة إلى ثلاثة أقسام تتضمن مجموعة الأشياء المستعملة غالبا وبصورة شبه دائمة، وتلك التي يندر استعمالها بالإضافة إلى تلك المكونة من العناصر التزينية البحتة.

اختيار المكتبة المناسبة يمكن أن يرتكز على المتوفر في الأسواق من وحدات يجوز جمعها وتنسيقها تبعاً لحاجة كل مساحة وهي تتضمن تنوعا دقيقاً من الرفوف والفيترينات والجوارير والخزائن المغلقة مزودة كلها بعناصر خاصة لترتيب مختلف الأشياء من أكبرها إلى أصغره وهذه العناصر تتميز بقابليتها لتغيير التركيبات والتوزيعات فيها ويكفي أن تتخذ المكتبة الجدارية خطوطاً شرقية تناسب شخصيتنا وطبائعنا لتنثر في المكان نفحات من الحنين إلى الأمجاد.

كل زاوية مهما صغرت مساحتها صالحة لتكون معرضاً لمقتنيات جميلة كلما كان التقطيع مفصلاً ومجهزاً لاستقبال القطع الخاصة به، جاءت النتيجة أفضل، حيث يستحسن عرض المقتنيات القيمة ضمن فيترين مغلق يضمن وقايتها من الغبار، حيث إن قطع الكريستال والزجاج تبدو أجمل فوق رفوف زجاجية، غير أنه من الضروري مراعاة سماكة هذه الرفوف، حيث تكفل قدرتها على تحمل وزن المعروضات عليها، كذلك تلعب الإضاءة دوراً تجميلياً مهما يرتكز على بريق المعروضات وقدرتها على عكس النور بشكل فني، والأخذ بعين الاعتبار أن كل أجهزة التلفاز والراديو تتطلب عادة مساحة شاغرة في محيط ارتفاعه وعرضها وعمقها تتراوح بين 8 و10 سم تسمح بتهوية صحيحة لها وتتيح سهولة تحريكها والوصول إلى ما ورائها، وبصورة عامة تثبيت جهاز التلفزيون على ارتفاع يتراوح بين 40 سم ومتر واحد عن مستوى أرض الغرفة.

ويستحسن ألا يتجاوز طول الرف الذي يحمل الكتب الثمانين إلى المائة سم، لأن الكتب ثقيلة الوزن وإذا زاد طول الرف عن هذا الحد يفترض أن يزيد سمكه هو الآخر عن المعدل المعهود والحل الآخر يكمن في خلق دعم عمودي وسطحي في أسفل الرف يقطع طوله إلى نصفين ويزيد من قدرته على حمل الأوزان.

ويمكن الاستفادة من مساحات شاغرة في عمق الجدران، لاسيما تلك الموجودة بمحاذاة أعمدة البناء أو محيط المدفأة وكذلك بالقرب من سلسلة النوافذ في المنازل القديمة، ويستحسن خلق تصميم خاص لكل حالة يمكن أن يكون بسيطاً جداً يرتكز على رفوف مثبتة إلى الجدار أو يكون أكثر تعقيداً، ما يفترض اختيار خشب المكتبة بحيث يتلاءم مع خشب أثاث المنزل، ويفضل اختياره من الأرز أو السنديان، وإذا ما تعذر الحصول عليه بسبب ارتفاع سعره، فلا مانع حينها من استخدام أنواع أخرى ثم تلبيسها بخشب صلب مع إمكان الدمج بين الخشب ومواد أخرى كالزجاج والكروم، إضافة إلى إدخال بعض النقوش والزخرفات وأشكال القناطر في تصميمها، فتضفي بذلك عليها مسحة شرقية تزيدها رونقا وجمالا.

وهذا بالطبع ما تحدده عملية التنسيق والتناغم بين المكتبة ومحيطها لتشكل جميعها وحدة متكاملة معتبرة عن الأناقة والذوق الرفيع، حيث تستخدم الرفوف الخشبية لتكون قادرة على تحمّل الأوزان الثقيلة على ألا يتجاوز عرضها 50 سم، حتى تسهل عملية تناول الكتب، مع الحرص على تقطيع الرف الطويل كي لا يبدو خطاً مستقيماً، وذلك أما بإضافة أعمدة خشبية صغيرة أو بقطع أو تحف تزيينية ناعمة تشكل بدورها نوعا من الإكسسوارات، أو أن يتم تركيز الرفوف بشكل متدرج يكسر حدة التصميم الكلاسيكي وينصح بوضع المكتبة في أكثر الأماكن استخداما كغرف الاستقبال والجلوس لإبراز جمالها واستقطاب الأنظار إليها، أو وضعها في غرفة مستقلة تمنح القارئ الراحة النفسية التي تبغيها خلال أوقات القراءة، وفي الحالتين من الأفضل أن يرافقها مكتب ملتصق بها وكرسي مريح مع إضاءة مناسبة تسهل الجلوس والقراءة وتبعد عبء نقل الكتاب من غرفة إلى أخرى.

Next Page »